الامراض المناعية الذاتية


الامراض المناعية الذاتية








يحارب جهازك المناعي الجراثيم الضارة وغيرها من الأشياء التي لا ينبغي أن تكون في جسمك.  
في بعض الأحيان ، يحدث خطأ ما ويهاجم الأنسجة السليمة كما لو كان تهديدًا 
يمكن أن يؤدي ذلك إلى إلتهاب وتلف المفاصل والأعصاب والعضلات والجلد وأجزاء أخرى من الجسم.


مرض السكر النوع 1

كان هذا يعرف باسم نوع "السكري" من مرض السكري لأنه يبدأ عادة في الأطفال أو المراهقين. يحدث ذلك عندما يقتل نظام المناعة خلايا البنكرياس التي تصنع هرمونًا يسمى الأنسولين يحتاجه جسمك لتغيير الطعام إلى طاقة. إذا كان لديك النوع 1 ، فستحصل عليه دائمًا ، ولكن يمكنك إدارته عن طريق مراقبة مستويات السكر في الدم وإعطاء نفسك الأنسولين عند الحاجة إليه.
 
التصلب المتعدد

التصلب المتعدد (مرض التصلب العصبي المتعدد)

عندما يكون لديك مرض التصلب العصبي المتعدد ، تتلاشى دفاعات الجسم وتتسبب في إلتهاب يضر بالجهاز العصبي المركزي. يتكوّن النسيج الندبي على طول الشبكة التي تحمل الإشارات العصبية من دماغك إلى أجزاء أخرى من الجسم. هذا يسبب الألم ومشاكل الحركة والتوازن والضعف. يمكن للأدوية أن تساعد في علاج أعراضك وقد تبطئ من حدة المرض.
مرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء (IBD)

مرض كرون والتهاب القولون التقرحي (UC) هما نوعان من الـ IBD  .
تهجم دفاعات الجسم على الأمعاء وتسبب التهابًا وألمًا في البطن ونزيفًا. يحدث داء كرون عادة في الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة والقولون ، في حين أن مرض التصلب العصبي المتعدد يكون في بطانة القولون. يشمل العلاج الأدوية المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية والدواء لإبطاء جهاز المناعة لديك. الجراحة هي إمكانية أخرى. يمكن أن يتخلص غالبًا من UC ، ولكن من المحتمل أن يعود داء كرون.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤثر اضطراب المناعة الذاتية على المفاصل ويسبب التورم والألم. بمرور الوقت ، يمكن أن يتسبب الالتهاب في تلف الغضروف والعظام ، ولا يمكنك تحريكها أيضًا. RA يمكن أيضا أن يسبب مشاكل مع قلبك والرئتين. يمكن للأدوية المساعدة في علاج الأعراض وإبطاء المرض.

التهاب الفقار اللاصق

يؤثر هذا النوع من التهاب المفاصل في العمود الفقري في الغالب ، ولكنه قد يكون أيضًا في الصدر والرقبة والوركين والركبتين. يسبب الألم والتصلب. قد تندمج عظامك مع بعضها البعض وتجعل من الصعب عليك تحريك تلك المناطق. يمكن أن يؤثر على أعضائك أيضا. قد يشمل العلاج الخاص بك تمارين وتمارين محددة بالإضافة إلى أدوية للمساعدة في الألم ، و DMARDs ، ولقطات الستيرويد. قد تحتاج أيضًا إلى جراحة لاستبدال المفاصل التالفة.
طفح جلدي

يؤثر هذا المرض على عدة أجزاء من جسمك في نفس الوقت. تشمل الأعراض ألم المفاصل وحساسية الضوء ومشاكل الكلى والتعب الشديد. قد يكون لديك أيضا طفح جلدي على خديك وأنفك. يمكن أن تساعد الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية (NSAIDs) والمنشطات على الشعور بالتحسن ، وقد تمنع الأدوية المضادة للروماتيزم المعدلة للمرض (DMARDs) من تفاقمها. إذا كانت الأعراض سيئة بالفعل ، قد يقترح الطبيب دواء يبطئ جهاز المناعة أو العلاج الكيميائي (مزيج من عدة أدوية قوية).

مرض اديسون

الغدد الكظرية الخاصة بك تجلس على قمة الكلى. عندما يهاجمهم الجهاز المناعي ويدمرهم ، لا يمكنهم عمل ما يكفي من هرمونات معينة. عندما يحدث ذلك ، يمكن أن يواجه جسمك مشكلة في تغيير الطعام إلى وقود والحفاظ على استقرار ضغط الدم لديك ، من بين أمور أخرى. العلامات المبكرة لمرض أديسون يمكن أن تشمل التعب وبقع الجلد التي تكون أغمق من المناطق المحيطة بها. لعلاجها ، ستأخذ دواءًا لتحل محل الهرمونات التي تفتقدها.


عيون منتفخة
المرض القبور

تقوم الغدة الدرقية الخاصة بك بعمل هرمونات تساعد جسمك على العمل بطرق عديدة. مع هذا المرض المناعي الذاتي ، فإنه يجعل الكثير من هؤلاء - وهي حالة تسمى فرط الدرقية. تشمل الأعراض الاهتزاز ، وفقدان الوزن ، والقلق ، والعيون المنتفخة قليلاً. يمكن للأدوية تبطئ الهرمونات. قد يقترح الطبيب أيضًا إجراء جراحة لإزالة جزء أو كل الغدة.
تضخم الغدة الدرقية

مرض هاشيموتو

إذا لم تكن الغدة الدرقية كافية من الهرمونات التي من المفترض أن تؤدي إليها ، فقد يؤدي ذلك إلى هذا المرض ، والذي يُعرف أيضًا باسم التهاب الغدة الدرقية المزمن الليمفاوي. يمكن أن تجعلك تكتسب وزنا ، وتكون أكثر تعبا من المعتاد ، وتكون حساسة للبرد ، وتسقط شعرك ، من بين أمور أخرى. قد تلاحظ أن الجزء الأمامي من الحلق متورّم أو أن وجهك منتفخ. يمكن للطب استبدال هذه الهرمونات وتخفيف الأعراض

داء الثعلبة

عندما يهاجم جسمك الجريبات حيث ينمو شعرك ، فقد يتقلص ويتوقف عن العمل. يمكن أن يؤدي ذلك إلى بقع عارية أو فقدان كامل للشعر على جسمك. يمكن للطب أن يهدئ من نظامك المناعي وقد يساعد في نمو الشعر.



الوهن العضلي الوبيل

هذا الاضطراب يسبب مشاكل مع الإشارات بين الأعصاب والعضلات. وهذا يؤدي إلى ضعف ويجعل من الصعب السيطرة على حركات معينة. قد تلاحظ مشاكل في العين أولاً ، ويمكن أن تؤثر على تعابير وجهك وكيف تتحدث ، وتبتلع ، وتمضغ. يمكن أن تساعد الأدوية ، أو يمكنك إجراء جراحة لإزالة الغدة الصعترية ، والتي قد تلعب دوراً في ذلك.

متلازمة غيلان-باريه (GBS)

عندما يكون لديك هذا الشرط ، يهاجم جسمك شبكة الأعصاب. قد تكون ذراعيك وساقيك ضعيفة وخاطئة ، وقد لا تكوني قادرة على الشعور بالحرارة أو الألم. قد يوصي طبيبك بإجراء يسمى تبادل البلازما. هذا هو عندما يتم إخراج الدم الخاص بك ويتم إزالة الجزء السائل من الدم (تسمى البلازما) ، ثم يتم وضع خلايا الدم مرة أخرى.


الصدفية

يبدأ هذا الشرط عندما تؤدي دفاعات الجسم إلى التهاب وتؤدي إلى نمو خلايا بشرتك بسرعة كبيرة. ترتفع إلى السطح قبل أن يتم تطويرها بالكامل. هذا يسبب بقع حمراء سميكة قد تثير حكة أو تشعر بالحكة. يتم معالجتها بالكريمات أو الأشعة فوق البنفسجية التي تخفف الأعراض ، أو مع الدواء الذي يهدئ جهاز المناعة لديك
............
مصدر webmd

شارك هذه :

مواضيع ذات صلة



الرموز التعبيرية